شاه بيگي بيگم


اسم اصلي او «تاجلو بيگم» دختر مهمادبيك بن حمزه بيك بكتاش موصلو است و همسر شاه اسماعيل، سر سلسله شاهان صفوي مي باشد.(64) اين زن نيكوكار و متدين در سال 925 ه . ق. بناي روضه مقدسه حضرت فاطمه عليهاالسلام را تجديد نمود و ايوان صحن عتيق (ايوان شمالي) را نيز همراه بقعه بنا كرد. بدنه و سقف داخلي حرم و روضه منوره ابتدا با كاشيهاي نفيس معرق آراسته بوده است و همچنين روي گنبد هم با كاشيهايي پوشانده شده بود و از كاشيهاي ظريف قرن دهم تنها مشبكهاي گرداگرد بر جاي مانده كه نموداري از چگونگي تزيينات آن زمان مي باشد.(65)



او املاك بسياري كه واقع در قم و سلطانيه بوده، به آستان قدس فاطمي در قم وقف نموده است و از آثار خير او وقف قريه حسن آباد ورامين ري است كه بر مدينه مشرفه وقف نموده و محصول آن به سادات مستحق مي رسيده است و همچنين ساختن گنبد عالي موسوم به جنت سرا در كنار قبه صفويه در اردبيل(66) و تعمير پل دختر در نزديكي ميانه (آذربايجان شرقي) در سال 933 از آثار اين زن خير مي باشد.(67)



اما متن وقف نامه شاه بيگي بيگم، همسر شاه اسماعيل صفوي كه در تاريخ 10 صفر 929 ه . ق. نوشته شده و بر طبق آن املاكي در قم و سلطانيه بر آستان قدس فاطمي واقع در بيرون دروازه ساوه قم وقف شده و توليت شرعي آن به سيد مرشدالدين رشيدالاسلام متولي شرعي آستانه مقدسه واگذار گرديده و اين سند از لحاظ جغرافياي تاريخي نيز حايز اهميت بوده و چند سطر اوّل آن از بين رفته است، عبارت است از:



«... لاتأخذه سنة و لا نوم، تاهت الافكار في مسالك حكمته، ثم الصلوة و السلام التامات... علي نبيه و حبيبه المرتقي بتوفيق الله تعالي علي مراقي النبوة و الاهتداء، الصاعد بتأييده علي مصاعد الرسالة و الاجتباء، الذي نسخ بسطوة رسالته جميع الملل و الاديان و ارتفع بسلطان نبوته آثار البغي و الطغيان و نزل في كمال جلاله جواهر القرآن و اخبر عن نبذ من كثير مناقبه الباهرة آيات الفرقان محمد قاضي محاكم الجود و صاحب اللواء الممدود، حاكم ديوان امضاء القضاء بحسب الانتظام، قاطع مهمات ارباب الحاجات بسواطع الاحكام و علي العالم بدقايق حقايق الاولين و الاخرين و الواقف بمستودعات خواطر ارباب الحق و اليقين، الذي قواعد ارشاده تبصرة و ذكري لارباب الامصار و نافع شرايع احكامه وسيلة و ذريعة لاصحاب الاستبصار، تحرير تنقيح كلماته المهذبة نهج البلاغة و مختلف مبيناته البليغة نثر اللالي بين دوي الفصاحة علي الجامع لكنوز غرايب انوار المعارف و رموز عجايب ازهار العوارف، الذي رفع بجواهر بيانه بنيان اساس الولاية في الغاية القصوي و رصص بسواطع بنيانه مباني الهداية و التقي. و علي آله و اولاده المعصومين الهادين الي دارالسلام، المؤيدين من عند الله ذي المجد و الانعام، الفايقين علي الاولياء الفخام، السابقين في مضمار التقي علي اهل الاسلام، صلوة ممتدة الي قيام الساعة و ساعة القيام.



و بعد بر رأي رزين ارباب فهم و فراست و فكر متين اصحاب علم و كياست مخفي نيست، بلكه مثل طليعه صبح صادق روشن و تابان و ماننده رخساره آفتاب جهان تاب رخشان و درخشان است كه بهترين بندگان ملك ديان كسي است كه چون به نظر كيميا اثر رباني منظور و به تأييد و توفيق سبحاني منضور گردد و پرتو اشعه اعطاف نامتناهي الهي بر صفحه صحيفه روزگار او ظاهر، و آثار انوار الطاف بي بدايت يزداني بر وجنات ايام او باهر شود، اضاعت فرصت ننموده، شرايف اوقات و لطايف ساعات خود را به نشر مكرمات و اذاعت خيرات معطوف و نفايس اموال دنيوي را جهت اكتساب ثواب اخروي مصروف دارد، و اشتغال به چيزي و اقدام به امري كند كه موجب حصول مطالب و وصول مآرب او گردد.



و چون عليا حضرت مخدومه عظمي بانوي كبري، ملكه ملكات عالم سرور مطهرات امم، منعمه محسنه مكثره مكرمه معظمه مطهره رفيعه جليله حاكمه عادله سلطانة الخواتين المطهرات محرزة انواع السعادات و اصناف المكرمات، مشرفه سرير رفعت و حشمت علي الاطلاق مزينه اريكه سولت و سعادت بالاستحقاق، بانيه مبرات عظيمه مؤسسه اساس خيرات جسيمه، آثار طهارت و صلاح از خيام رفعتش تابان و انوار نظافت و فلاح از حجال عظمتش درخشان، عصمة الدنيا و الدين شاه بيگي بيگم بنت حضرت امارت مآب مكرمت اياب، دولت قباب سعادت نصاب رفعت انتساب، افتخار اعاظم امراء عجم اختيار افاخم حكام عالم، الواصل الي جوار رحمة الله امير كمال الدولة و الامارة و الاقبال و الدين مهمادبيك ابن حضرت امارت و سعادت دستگاه، مغفرت قباب رضوان مآب، عمدة امراء زمانه قدوة كبراء اوانه، المستريح الي جوار رحمة الله حمزه بيك بكتاش موصلو خلدت ايام عظمتها و عفتها و عصمتها و رفعتها.



موفق است به توفيقات بي نهايت و مساعد است به سعادات بي غايت و مهبط احسانات عظيمه و مورد انعامات جسيمه است و به نعم كثيرة فايز و به انواع عطايا مخصوص است، خواست كه ذكر جميل و اجر جزيل و آثار خيرات و امارات مبرات بر جريده روزگار باقي ماند و موجب ارتقاء او بر مراقي درجات اخروي و اصعاد او بر مصاعد غرفات عقبوي گردد و سبب نيل او به ثواب بي حساب و خلاص او از اليم عقاب شود چنانچه حديث صحيح حضرت رسول ثقلين و نبي خافقين افضل الخلايق و كاشف الحقايق - صلوات الله و سلامه عليه و آله الطاهرين - به تصحيح اين معني فصحيح صريح است حيث قال: «انّ ما يلحق المؤمن من حسناته بعد موته علم علّمه و نشره او ولد صالح تركه او مسجد بناه او نهر اجراه او صدقة اخرجها من ماله في صحته و حياته يلحقه بعد موته»(68). و ايضا قال صلي الله عليه و آله الطاهرين: «اذا مات ابن آدم انقطع عمله الا عن ثلاث: صدقة جارية و علم ينفع به و ولد صالح يدعو له بعد وفاته».(69)



فوقفت عن اصدق نية و اخلص طوية و اصفأ عقيدة قربة الي الله تعالي و طلباً لمرضاته - في حالة تصح منها جميع التصرفات الشرعية و ساعة تنفذ من امثالها جملة التبرعات السمعية لاتصافها بصفات الكمال و انعاتها بنعوت الاستبداد و الاستقلال من العقل و البلوغ و الرشد و الدراية و الهداية و وجدان الطواعية و الاختيار و فقدان الكراهية و الاجبار - جميع الاملاك و المواضع التي انتقلت من الملاك بالحق الي عليا حضرتها بالانتقالات الشرعية و المبايعات السمعية و الان حقها و في تصرفها الشرعي بالملكية بلا مانع و منازع كما نطقت بذلك صكوك شرعية و مجلات سمعية مسجلة بسجلات قضات المسلمين و ولات المؤمنين.



فمنها عشرون سهماً من اصل اربعة و عشرين سهماً (و السهم عبارة عن الزيوار باصطلاح اهالي تلك الديار) من جميع الباغ المدعو لنجرود الواقع في ناحية «وازكرود» من اعمال مدينة المؤمنين قم المحدود باراضي قرية لنجرود و باراضي قرية خورهاباد و باراضي مزرعة جنداب آباد و بحافة نهر لنجرود. مع جميع قطعة الارض المشهور بارض سفيد الواقع تحت الاراضي المدعوة بجنداب المحدودة بطاحونة ورثة الرئيس مظفر و باراضي مزرعة جنداب و بالشارع و بباغ بزرگ.



و منها ثلث تام شايع من جميع المزرعة المدعوة شريك آباد من مزارع قريه قاسم آباد من قري مدينة قم المحدود بمزرعة خرج آباد و باراضي مزرعة نجيب آباد المشهور بخاك سفيد و بمزرعة زعلاباد و بجبل دانيان و بالشارع و اليه الممر.



و منها ثلث و نصف سدس تام شايع من جميع المزرعة المدعوة حظيرآباد من مزارع قمرود من اعمال بلدة قم المحدود باراضي شريف آباد و باراضي مزرعة جمالان و بحافة نهر داروپشته و باراضي مزرعة بيان آباد مع مثله من القنات المتعلقة به.



و منها سدس تام كامل شايع من جميع القرية المشهورة و المدعوة بكوارود و لابكوار من قري وازكرود من اعمال مدينة قم المحدود كما قيل باراضي مزرعة فستجان و بصحاري عزيزآباد و كمال آباد و بدولاب لنجرود و بصحاري لنجرود، مع ثلثين تامين شايعين من جميع الطاحونة المدعوة بميانين.



و منها ثلث تام شايع من المزرعة المدعوة خزانجرد من توابع وزاكرود من اعمال مدينة قم المحدود باراضي قاسم آباد و باراضي زعل آباد و باراضي علي آباد و محمدآباد و بحصار شمس آباد و بصحاري قرية سراجه مع مثله من القنات المتعلقة به. و مع نصف تام شايع من جميع الباغ المدعو بعين الزاد و من جميع الباغ المدعو بشيرزاد. و الباغان المذكوران مكرومان و داخلان في المحدود المذكور.



و منها جميع الباغ المحاط عليه الواقع خارج مدينة قم المدعو بباغ ميان رود المحدود باراضي قرية قلاور من الطرفين و بشارع نهر صفي آباد من الطرفين.



و منها جميع الباغ المدعو بباغ بيشه الواقع في قرية كرمجگان من قري مدينة قم المحدود بباغ چاله و بحافة نهر القرية المذكورة و بباغ محمد و بباغ شهاب و هذا الباغ مكروم و مشجر و مشتمل علي اثني و عشرين مناً من القمح بوزن قم و جميع الباغ المدعو بباغچه الواقع في القرية المذكورة المحدود بباغ بيشه(70) و بباغ شيخ محمد و ميان ده و باراضي معروفة بدرخت ميانين مع مجري شربه من قنات القرية المذكورة و الباغ المذكور مشتمل علي... عشرة من القمح.



و منها نصف تام كامل شايع من جميع القرية المدعوة پرچون الواقع في ناحية سجاس رود من اعمال بلدة سلطانية المحدود باراضي قرية دشير و باراضي تپه تاق و جنبد... و برباط كائن هناك.



و منها نصف تام شايع من جميع القرية المدعوة دشير الواقع في الناحية المذكورة المحدود باراضي القرية المذكورة و باراضي داودتپه و كهرازك و بموضع يدعي «ميل سربند».



بجميع توابع الاملاك المذكورة و المضافات و المنسوبات و المتعلقات و الملحقات و الاراضي و الصحاري و الجبال و التلال و الوهاد و الانجاد و السواقي و المساقي و الابنية و العمارات و حق الشرب للمحال المذكورة من العيون و الانهار و القنوات، سيما حق الشرب لسدس قرية كوار المذكور و هو سدس من نهر كوار علي الرسم القديم و القانون المستقر، و كافة الحقوق الشرعية و قاطبة الضمائم المليه:



علي مرقد الحضرة العلية العالية السامية الطاهرة الزكية الشريفة الطيبة البهية التي قد خصها الله سبحانه و تعالي بالذات المنورة القدسية و الملكات المعنبرة القدوسية، اللامعة من سرادقات عزتها لوامع الهداية و الصلاح، الطالعة عما وراءِ استار عظمتها انوار العصمة و الفلاح، الطايرة علي اوج سماءِ السعادة بجناح النجاح القائمة بعرايض الطاعات في الغدو و الرواح، و جعل باب مشهدها الشريف قبلة لمرادات ارباب الاكناف و صير فناء مضجعها المنيف كعبة مطالب الاكابر و الاشراف و وجه الي سدته السنية اعاظم الاطراف و دلّ الي تقبيل عتبته الرفيعة اصحاب المجد و العفاف، وفّق خلّص العباد للاحرام الي زيارة حرمها و ايدهم بحسن التأييد ليحوموا حول مرقدها، سمية سيدة نساءِ العالمين، شرف الفاطميات الطاهرات بنص الائمة الطاهرين، التي قال في حقها اخوها حضرة امام الجن و الانس ابوالحسن علي بن موسي الرضا عليه و آبائه افضل الصلوة و التحية و الثناءِ: «من زار اختي فاطمة بقم وجبت له الجنة» ستي فاطمة علي آبائها و عليها الصلوة و السلام و التحية و الاكرام، الواقع هذا المرقد المنور المتبرك خارج درب ساوه من دروب بلدة المؤمنين قم من بلاد عراق العجم المستغني عن التحديد و التوصيف لغاية الشهرة و نهاية المعرفة في محلها.



وقفاً صحيحاً شرعياً مؤبداً مخلداً دائماً سرمداً بتاً بتاتاً باقياً بقاءَ السموات و الارض و العرش جامعاً لجميع الشرائط و الاركان عارياً عن المفسدات و البطلان حالياً بما يوجب الدوام خالياً عن الانقطاع و الانصرام جارياً علي حكم الاسلام وارداً علي منهج شريعة خير الانام محمد عليه افضل التحية و اكمل السلام من الله الملك العلي العلام. رجاءَ ان يوصل ثوابه الي روح اختها الاعيانية و هي الخاتون المعظمة المكرمة المكبرة المفخمة الجليلة الموقرة الحسيبة النسيبة، تاج النساءِ و الخواتين ملكة ملكات العالمين، ذات السعادات بين المسلمين، السعيدة المرحومة المبرورة المدعوة بيكسي خانم فبمقتضي ذالك لاتباع الموقوفات كلها و لا بعضها و لا يوهب و لا يرهن و لا يملك بوجه ملك و لا يتلف بوجه تلف و لا ينقص بوجه نقص بل يكون قائماً علي اصله محفوظاً علي محله مقروناً بشرايطه الي ان يرث الله الارض و من عليها و هو خير الوارثين.



و شرطت الواقفة الواقفة علي ما اعد الله لها في المواقف التولية في الموقوفات المذكورة لعاليجناب المولي المرتضي الاعظم المجتبي الاكرم الاقدم الافخم، افتخار العترة الطاهرة قرة عيون ارباب السيادة، مركز دايرة السعادة و الاعتلا محيط نقطة المكرمة و الاجتبا، لا محمدة الا و هو بها فايز و لا مكرمة الا و هو عليها حايز، المستعين بعناية الله الملك العلام السيد مرشد الملة و السيادة و النقابة و السعادة و التقوي و الدين رشيد الاسلام بن عاليجناب المولي المجتبي الاكرم الاتقي الاورع الافخم افتخار السادات بين الامم اختيار ارباب السادات في العجم السيد شمس الملة و السيادة و النقابة و الدين محمد ابن عاليجناب المولي المقتدي الاعظم الاسبق الاكرم، ولاج رتاج العز و الكرم رائب امارات النقابة في العجم، ناصب اعلام السيادة بين الامم عمدة ارباب العز و النعم اسوة اصحاب المجد و الكرم، السعيد الحميد المبرور المغفور، المستريح الي جوار رحمة الله الملك المعين الصمد السيد زين الملة و السيادة و النقابة و التقوي و الورع و الدنيا و الدين سلطان احمد الرضوي النقيب ابّد الله تعالي ظلال سيادته و نقابته، بلا شرك و مداخلة سهيم و بعده لاكفي و ارشد و اصلح اولاده الذكور ثم لارشد و اكفي و اصلح و ازكي اولاد اولاده الذكور نسلا بعد نسل و عقباً بعد عقب، و ان انقرضت الذكور من الاولاد المذكورين يكون التولية لبناته ثم لبنات بناته، الاكفي فالاكفي و الارشد فالارشد و الاصلح فالاصلح نسلا بعد نسل و عقباً بعد عقب، و ان انقرضت الاولاد بالكلية يكون التولية لوالي الوقف في هذا الزمان. و يكون عشر محاصيل الموقوفات من الكل للمتولي.



و شرطت ايضاً ان يصرف المتولي من محصولاتها بعمارة المرقد المنور المعطر المذكور و بعمارة رقباتها الموقوفة عليها و بما تحتاج اليه من اضائه السرج و اعادة الفرش و الاواني و غير ذالك، و ما فضل عن ذلك يصرف الي ساير المصالح و المصارف في المشهد المقدس كما يراه و يستصوبه المتولي بحسب الشرع الشريف.



فلا يحل لسلطان و لا لقاض و لا حاكم و لا وارث و لا وزير و لا امير و لا نايب و لا لاحد يؤمن بالله و اليوم الاخر تغيير هذا الوقف و لا تبديله و لا نسخه و لا نقضه و لا تغيير متوليه و لا ازالة شيي ء من شروطه و لا التصرف في شيي ء من اوقافه او في حاصله بغير شرط الواقف، فمن فعل شيئاً من ذلك فقد باء بغضب من الله و سخطه و مقته و عليه لعنة الله و الملائكة و الناس اجمعين، لا يقبل منه صرف و لا عدل، و اما من قام بشروط الواقف ولم يتجاوز شيئاً من مقرراته فالله تعالي معاونه في جميع اموره و مجازيه و يغفر له و يكافيه، يختم له بالخير و الحسني و رزقه في الدنيا و العقبي ما يشتهيه و يتمني، ان الله لا يضيع اجر من احسن عملا. و ذلك بعد ان رجعت الواقفة المومي اليها عمن يمكنها الرجوع منه بموجب الشرع المقدس رجوعاً شرعياً.



ثم بعد جريان الوقف المشروح المذكور ازالت يدها عن التصرف في الموقوفات المذكورة و تمكنت و تسلطت المتولي المشار اليه في التصرف في الموقوفات بالوقفية علي الشروط المذكورة و القيود المزبورة تمكيناً و تسليطاً شرعيين. وغب رعاية المقدمات الشرعية و المنميات الملية اتصل بصحة مضمون الكتاب الصواب هذا و مشروعية الخطاب المستطاب ذا الاحكام الشرعية لحكام المسلمين و قضاة المؤمنين ابد الله تعالي ظلال شرايعهم و معاليهم و افاداتهم الي يوم القيام و الدين.



و حرر ذلك في العاشر من شهر صفر ختم باخير و الظفر لسنة تسع و عشرين و تسعمائة هجرية نبوية. الحمد لله رب العالمين و الختم بالصلوة علي خاتم النبيين محمد و آله الطاهرين المنتجبين».(71)



شاه بيگم خواهري داشته با نام «بيكس خانم» كه در اين وقف نامه و در سند شماره 57 در جلد اوّل «تربت پاكان» در فهرست رقبات موقوفه و مسلميّات و سيورغالات آستانه مقدسه قم از مسلميات «زاويه بيكس خانم» ياد شده است. و سنگ قبر يكي ديگر از افراد اين خاندان با نام «آقا شاه خاتون دختر حمزه بيك» عمه شاه بيگم در تعميرات مقبره شاه عباس دوم از زير خاك بيرون آمده است.(72)



شاه بيگم در سال 946 ه . ق. به دستور شاه طهماسب از تبريز به شيراز تبعيد شد. و بر كجاوه اي كه بر شتر بسته بودند، وي را بر آن نشاندند و راهي آن ديار كردند و بعد از مدت كوتاهي در همانجا درگذشت و در مزار بي بي دختران به خاك سپرده شد.(73)



در «گنجينه آثار قم» نوشته است كه شاه بيگم، خواهر شاه طهماسب در جوار ستّي فاطمه عليهاالسلام دفن شده، و اين اشتباه است. ناگفته نماند كه شاه بيگم بچه اي نداشته و نامادري شاه طهماسب بوده است.

پاورقي



64) ر. ك: همان، ج 1، ص 131.

65) ر. ك: همان، ج 1، ص 52 و 22؛ «گنجينه آثار قم» ج 1، ص 416.

66) ر. ك: «تربت پاكان» ج 1صص 132 - 131، به نقل از «خلاصة التواريخ» (بخش صفويه) برگ 110.

67) ر. ك: «نظري به تاريخ آذربايجان» محمد جواد مشكور، صص 403 - 402.

68) كنز العمال» ج 15، ص 952، ح ش 43657، با اندكي تفاوت در عبارت.

69) مستدرك الوسائل» ج 12، ص 230. متن حديث در مستدرك: «اذا مات ابن آدم انقطع عمله الا عن ثلاث: ولد صالح يدعو له، وعلم ينتفع به، وصدقة جارية».

70) شايد هم باغ تپه يا پنبه.

71) تربت پاكان» ج 1، صص 141 - 133.

72) ر. ك: همان، صص 133 - 132.

73) ر. ك: همان، ص 131؛ «فارسنامه ناصري» حسن حسيني فسايي، تصحيح: منصور رستگار فسايي، ج 1، صص 108 - 107. جهت اطلاعات بيشتر راجع به شرح حال تاجلو بيگم به «تاريخ عالم آراي صفوي» نوشته يدالله شكري مراجعه فرماييد.